فضاءات وأفاق ”قوة العمل بإرادة الشباب" ابحث عن المعلومة لكي تضمن التوجيه الأنسب

كيف تنتصر على الاكتئاب؟

الصحة النفسية التعقيبات (0) إضافة تعليق   



هل من الممكن تجنب الاكتئاب أو التقليل من فرص الإصابة به؟ ربما كان ذلك صحيحاً، لأن الحقيقة هي أن الإنسان هو من يحدد حالته النفسية والمزاجية في أحيان كثيرة من خلال التفاصيل والتصرفات والقرارات التي يتخذها، والاكتئاب يمكن كذلك تجنبه بما يعاكسه أي بالبحث عن السعادة.

هذه بعض النصائح التي تساعدك على التقليل من الاكتئاب والتغلب عليه.

1) قدم طاقة إيجابية لمن هم حولك، فما تقدمه للآخرين تأخذ في مقابله طاقة مشابهة، لذلك فتصدير التفاؤل والإيجابية للآخرين ينعكس عليك مباشرة من خلالهم، والتركيز على صفاتهم الإيجابية أفضل من التركيز على مساوئهم وعيوبهم.

2) حاول أن تبتعد عن الأفكار السلبية، فالأفكار تحدد جزءاً كبيراً من حالتنا النفسية، ومطاردة الأفكار السلبية والارتباط بها يعزز من حالتنا المزاجية السيئة، ويمكن أن تحدد أي من الأفكار تريد الاستمرار في الارتباط به وأيها تريد أن تنفصل عنها، لكن ذلك يحتاج إلى مران مع النفس.

3) ابقَ مشغولاً دائماً بقدر المستطاع، لأن الانفصال عن الأفكار السلبية يتطلب أن توجه طاقتك إلى أشياء أخرى تحتاج إلى التفكير والمجهود، كما أن تحقيق أنفسنا في عمل شيء ما يخرجنا من دائرة التفكير في الذات.

4) تجنب الإحساس بالذنب بقدر المستطاع، حتى وإن أخطأت فليس الإحساس بالذنب هو الطريقة التي ستصلح الأمور، المقصود بذلك الإحساس بالذنب تجاه الأمور الصغيرة أو تلك التي لست مذنباً فيها من الأساس لكنك تشعر بنوع من المسؤولية تجاهها ومن هنا يأتي الإحساس بالذنب.

5) نمط الحياة المتوازن يكون أكثر مقاومة للاكتئاب، فالحياة المرتكزة على العمل فقط أو على الأصدقاء فقط ليست حياة متوازنة، حتى وإن كان ذلك هو أكثر ما نحب أن نفعل، لذلك وجب التغيير المستمر في أنشطة اليوم، وتحقيق توازن بين جميع أوجه الحياة العملية والاجتماعية والنفسية.

6) لا تجعل سعادتك مرتبطة دائماً بأشخاص آخرين، لأنك إن فعلت ذلك، ربما تصاب بالإحباط عندما تنتظر السعادة من شخص ما لكنه لا يقدمها لك، وإذا انتهيت من علاقة ما فعليك أن تنظر لها كفرصة جيدة لكي تستكشف علاقات جديدة مع أناس جدد، كما أنه من الخطأ الاعتقاد بأنك قادر على تغيير الآخرين ليكونوا على هواك.

7) شارك الآخرين مشكلاتك، وهي المساعدة الكبرى التي يمكن أن يقدمها الأصدقاء، خاصة الأصدقاء المقربين الذين يعطونك تلك الفرصة لتحكي لهم عن مشكلاتك، حتى وإن لم يقدموا أي نوع من الحلول، فالاستماع شيء مهم في حد ذاته.

8) يجب أن تركز على ما يسعدك، افعل الأمور التي تحبها بدون إفراط، المشكلة الحقيقية أنه في أوقات الاكتئاب يبدو أن السعادة على بعد مئات الأميال، لكن يمكن أن نخدع العقل بالابتسام المفتعل أو بعض النشاطات التي نحبها لتبدأ حالتنا المزاجية في التحسن.

9) لا تتوقع الكثير من أي شيء أو شخص، قلل توقعاتك حتى لا تشعر بالإحباط، لأن أحد أسباب الاكتئاب الرئيسية أن تعاني من عدم الإشباع، وكلما زادت رغبتنا في شيء كان من الأسهل أن نصاب بالاكتئاب إذا لم تسر الأمور كما كنا نتوقع.

10) عليك أن تتجنب الأشخاص المكتئبين، لأن هناك ما يشبه العدوى في الأمر.

من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) إضافة تعليق   

alt

من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...

"هامان"

معلومة جميلة جدا أنصحك بالقراءة

هذا الإسم "هامان" ورد ذكره فى القرآن الكريم كوزير فرعون ..بينما لم نجد أى

إشارة عنه فى الإنجيل أو التوراة..هذا ما أثار فضول العالم الفرنسى

المسلم وعملاق التشريح (موريس بوكاى )..فقام بالبحث فى سر

هذا الاسم ذهب إلى أحد المختصين فى تاريخ مصر القديمة وعرض عليه الاسم وطلب منه ترجمة معنى هذا الاسم باللغة الهيروغليفية.. أتى له الخبير بكتاب "قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة"..وفتحا الكتاب ..وكانت المفاجأة أكبر من أى تصور...كان معنى اسم هامان رئيس عمّال مقالع الحجر"...!!

قال (بوكاى ) للخبير: لو قلت لك أنى قد وجدت مخطوطة منذ 1400 سنة..كتب فيها أن هامان كان وزير فرعون ورئيسا للمعماريين والبنائين..ماذاتقول فى ذلك..؟؟

انتفض الخبير من مكانه وصرخ قائلا : مستحيل..هذا الاسم لم يرد ذكره إلا على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغلوفي.. أحدها موجودفي متحف "هوف" في "فِيَنا" عاصمة النمسا.. وهذه المعلومة لا يذكرها إلا شخص قام بفك رموز اللغة الهيروغليفية..وعرف معنى كلمة هامان..؟؟.وهذا لم يتم إلا عام 1822...أين هذه المخطوطة..؟؟

حينئذ فتح ( بوكاى) نسخة مترجمة من القرآن وقال له اقرأ ..فهذا هو

معجزة محمد ..القرآن الكريم
وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِين صدق الله العظيم

عالم المعرفة

متحف لتفاصيل جسم الانسان فى هولندا

الصحة التعقيبات (0) إضافة تعليق   

  

سابقا كنا لا نعلم تفاصيل جسم الإنسان إلا من خلال مشاهدة بعض برامج التلفازيون أو قراءة بعض الكتب العليمة ، و رأينا من قبل تفاصيل بعض أجزاء جسم الإنسان و اندهشنا امامها ، و اليوم نرى متحف بالكامل متخصص في عرض أجزاء جسم الإنسان و تقديم شرح لكل جزء فيه و تمكين الزوار من معرفة أسرار الجسم وما يحدث بداخله.

متحف جسم الإنسان أو كما يطلق عليه Corpus museum يقع على طول الطريق السريع بين أمستردام ولاهاي ، و بالتحديد في مدينة Oegstgeest الهولندية ، تم افتتاح ذلك المتحف في14 مارس 2008
المدهش في ذلك المتحف هو إنه يتيح للزائر رحلة شبه حقيقية إلى داخل جسم الانسان يستطيع من خلالها أن يرى ويسمع و يتعلم ، كيف يعمل جسم الانسان وما هو دور الغذاء الصحي وماهي دورته داخل الجسم ، و كيف تؤثر التمارين الرياضيه وكيف يتكون الجنين إلى غيرها من الأسرار ، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من المعلومات وتوفرالتعليم فضلا عن عدد كبير من المعارض الدائمة والمتغيرة .
كما يحتوى هذا المتحف على عرض تفاعلي لكافة أعضاء الإنسان بشكل تفاعلي بالصوت والصورة والمجسمات . 

 alt

alt

alt

alt

alt

alt

المصدر: عالم المعرفة  الخميس، 24 يناير، 2013

العنف ضد المرأة

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) إضافة تعليق   



يمثل العنف ضد المرأة الموضوع الأكثر جدلا في عصرنا وأحد انتهاكات حقوق الإنسان ، وكثيراً ما تتنوع دوافع العنف فلا يمنع حدوثه سن المرأة  أو ما اذا كنا في فترة حرب أم سلم  سواء كان المجتمع متحضرا او متخلفاً فهدا لا يغير من مسألة التعنيف شيئاً. 

فالمرأة تبقى عنصر مهمشا ومضطهدا في العديد من المجتمعات حيث أظهر تقرير أصدرته الأمم المتحدة في سنة 2001  انه  من كل ثلاثة نساء واحدة على الأقل تعرضت للعنف سواء كان جسدي أو معنوي لتبقى الأفراد المعنفة للمرأة متعددة فقد يبدأ العنف من العائلة لتمتد لمكان العمل و الشارع لتشمل القوانين الدولية،

alt

فالإحصائيات وحدها تبين خطورة هدا الموضوع حيث أن كل امرأة من عشرة هي ضحية العنف الزوجي وتموت امرأة جراء العنف كل 4 أيام و حسب محاضر الشرطة ستون بالمائة من النساء يوجهن نداءات الاستغاثة و ثلاثة عشر بالمائة فقط يقتربن من مقر الشرطة وثمانية بالمائة يوقعن على المحضر القضائي .

كما تبين منظمة الصحة العالمية أن كل امرأة تعرضت للعنف تفقد معدل أربعة سنوات من العيش بصحة جيدة.

و سيبقى هدا الموضوع محل جدل ما دام تعرض المرأة للعنف وسط عائلتها أو مجال عملها موضوع غير قابل للنقاش و يبقى خلف الستار و قوانين الدولة ما هي إلا حبر على ورق ليبقى الطرف الأخر محميا من كل الجوانب.

 كما و تعمل حكومات ومنظمات  وجمعيات حول العالم من أجل مكافحة العنف ضد النساء وذلك عبر مجموعة مختلفة من البرامج منها قرار أمميينص على اتخاذ يوم 25 نوفمبرمن كل عام كيوم عالمي للقضاء على العنف ضد النساء وكان ذلك في 17 ديسمبر 1999[1]

alt


ونظراً لخطورة هاته الظاهرة والتي تبقى اساليب القضاء عليها او التقليل منها متعددة اهمها اعتماد تنشئة اجتماعية صحيحة بدأ من الاسرة فالمدرسة فالمؤسسات الشبابية   من اجل توعية الناشئة  بخطورة العنف أياً كان الطرف الفاعل أو الذي وقع عليه الضرر، وكذا  توعية المرأة وتحصينها بالعلم كي تبقى في مركز القوة.



[1] من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل