فضاءات وأفاق ”قوة العمل بإرادة الشباب" ابحث عن المعلومة لكي تضمن التوجيه الأنسب

كيف تنتصر على الاكتئاب؟

الصحة النفسية التعقيبات (0) إضافة تعليق   



هل من الممكن تجنب الاكتئاب أو التقليل من فرص الإصابة به؟ ربما كان ذلك صحيحاً، لأن الحقيقة هي أن الإنسان هو من يحدد حالته النفسية والمزاجية في أحيان كثيرة من خلال التفاصيل والتصرفات والقرارات التي يتخذها، والاكتئاب يمكن كذلك تجنبه بما يعاكسه أي بالبحث عن السعادة.

هذه بعض النصائح التي تساعدك على التقليل من الاكتئاب والتغلب عليه.

1) قدم طاقة إيجابية لمن هم حولك، فما تقدمه للآخرين تأخذ في مقابله طاقة مشابهة، لذلك فتصدير التفاؤل والإيجابية للآخرين ينعكس عليك مباشرة من خلالهم، والتركيز على صفاتهم الإيجابية أفضل من التركيز على مساوئهم وعيوبهم.

2) حاول أن تبتعد عن الأفكار السلبية، فالأفكار تحدد جزءاً كبيراً من حالتنا النفسية، ومطاردة الأفكار السلبية والارتباط بها يعزز من حالتنا المزاجية السيئة، ويمكن أن تحدد أي من الأفكار تريد الاستمرار في الارتباط به وأيها تريد أن تنفصل عنها، لكن ذلك يحتاج إلى مران مع النفس.

3) ابقَ مشغولاً دائماً بقدر المستطاع، لأن الانفصال عن الأفكار السلبية يتطلب أن توجه طاقتك إلى أشياء أخرى تحتاج إلى التفكير والمجهود، كما أن تحقيق أنفسنا في عمل شيء ما يخرجنا من دائرة التفكير في الذات.

4) تجنب الإحساس بالذنب بقدر المستطاع، حتى وإن أخطأت فليس الإحساس بالذنب هو الطريقة التي ستصلح الأمور، المقصود بذلك الإحساس بالذنب تجاه الأمور الصغيرة أو تلك التي لست مذنباً فيها من الأساس لكنك تشعر بنوع من المسؤولية تجاهها ومن هنا يأتي الإحساس بالذنب.

5) نمط الحياة المتوازن يكون أكثر مقاومة للاكتئاب، فالحياة المرتكزة على العمل فقط أو على الأصدقاء فقط ليست حياة متوازنة، حتى وإن كان ذلك هو أكثر ما نحب أن نفعل، لذلك وجب التغيير المستمر في أنشطة اليوم، وتحقيق توازن بين جميع أوجه الحياة العملية والاجتماعية والنفسية.

6) لا تجعل سعادتك مرتبطة دائماً بأشخاص آخرين، لأنك إن فعلت ذلك، ربما تصاب بالإحباط عندما تنتظر السعادة من شخص ما لكنه لا يقدمها لك، وإذا انتهيت من علاقة ما فعليك أن تنظر لها كفرصة جيدة لكي تستكشف علاقات جديدة مع أناس جدد، كما أنه من الخطأ الاعتقاد بأنك قادر على تغيير الآخرين ليكونوا على هواك.

7) شارك الآخرين مشكلاتك، وهي المساعدة الكبرى التي يمكن أن يقدمها الأصدقاء، خاصة الأصدقاء المقربين الذين يعطونك تلك الفرصة لتحكي لهم عن مشكلاتك، حتى وإن لم يقدموا أي نوع من الحلول، فالاستماع شيء مهم في حد ذاته.

8) يجب أن تركز على ما يسعدك، افعل الأمور التي تحبها بدون إفراط، المشكلة الحقيقية أنه في أوقات الاكتئاب يبدو أن السعادة على بعد مئات الأميال، لكن يمكن أن نخدع العقل بالابتسام المفتعل أو بعض النشاطات التي نحبها لتبدأ حالتنا المزاجية في التحسن.

9) لا تتوقع الكثير من أي شيء أو شخص، قلل توقعاتك حتى لا تشعر بالإحباط، لأن أحد أسباب الاكتئاب الرئيسية أن تعاني من عدم الإشباع، وكلما زادت رغبتنا في شيء كان من الأسهل أن نصاب بالاكتئاب إذا لم تسر الأمور كما كنا نتوقع.

10) عليك أن تتجنب الأشخاص المكتئبين، لأن هناك ما يشبه العدوى في الأمر.

معجزة من العيار الثقيل !

فضاء المواطنة التعقيبات (0) إضافة تعليق   

 

يروي الدكتور زغلول النجار: حينما علم المستشرقون بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أخبر أنّ الحجر الأسود نزل من السّماء، 
وأنّه من أحجار الجنّة، كما في الحديث الصّحيح الّذي رواه الترمذي بسند صحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ط
 
"نَزَلَ الحجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الجنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضاً مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ". لمّا علموا ذلك، أرادوا أن يجعلوها ثغرة يهاجمون بها الإسلام، فقالوا: إنّ الحجر الأسود ما هو إلاّ حجر بازلت أسود. وأرادوا أن يثبتوا صدق كلامهم، فأرسلت الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية التابعة لجامعة كامبردج جاسوساً بريطانياً ليسرق قطعة من الحجر الأسود، ليثبتوا للعرب أنّ ما قاله الرّسول، صلّى الله عليه وسلّم، عن الحجر الأسود ليس صحيحاً. درس الجاسوس البريطاني اللغة العربية مدة سبع سنوات، وذهب إلى المغرب ليكتسب اللهجة المغربية، ومنها ذهب إلى مصر على أنّه حاج مغربي، وكان ذلك في القرن التاسع عشر. وركب الباخرة، وكان الحجاج المصريون يحملون زادهم وطعامهم معهم، فكانوا يتخاطفونه على كلّ وجبة ليكرّموه ويطعموه، فتأثّـر قليلاً من حسن المعاملة. ثمّ تأثّـر ثانية عندما دخل مسجد الرّسول، صلّى الله عليه وسلّم، والمدينة المنورة، وتأثّـر أكثـر وأكثـر حينما رأى الكعبة من على مشارف مكة. والكعبة، كما نعلم، تحفّها الجبال من كلّ جانب، وهي تقع في منطقة منخفضة، فكلّ مَن يأتي من على بُعدٍ آنذاك يرى الكعبة، وقد كتب هو بعد ذلك قائلاً: (لقد هزّني ذلك المنظر كثيراً من الأعماق). ولكنّه كان مصمّماً على إنجاز مهمّته الّتي جاء من أجلها، وكان القرامطة قد أخذوا الحجر الأسود ونقلوه إلى الأحساء، فتفتت إلى أربع عشرة قطعة في حجم حبّة الجوز، ودخل الكعبة، وفي غفلة الحراسة الّتي لم تكن مشدَّدة مثل ما هو موجود هذه الأيّام، انتزع قطعة من الحجر الأسود، وذهب بها إلى جدة حيث السفارة أو القنصلية البريطانية، واحتفل به سفير بريطانيا في السعودية احتفال الأبطال الفاتحين، فهو من وجهة نظره أتَى بالدليل على بطلان كلام محمّد، صلّى الله عليه وسلّم، بأنّ الحجر الأسود من السّماء. ووصل إلى بريطانيا عن طريق باخرة أسترالية، وأودع قطعة الحجر الأسود في متحف التاريخ الطبيعي بلندن ليقوم العلماء بتحليله، فثبت أنّه (نيزك) من نوع فريد، فتأثّـر الرجل لذلك وأعلن إسلامه، وكتب كتاباً من أجمل الكتب وسمّاه (رحلة إلى مكة) من جزأين، وصف في الجزء الأول عداءه للإسلام وتآمره على المسلمين، وفي الجزء الثاني وصف خضوعه لله ربّ العالمين .

 

 

من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) إضافة تعليق   

alt

من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم...

"هامان"

معلومة جميلة جدا أنصحك بالقراءة

هذا الإسم "هامان" ورد ذكره فى القرآن الكريم كوزير فرعون ..بينما لم نجد أى

إشارة عنه فى الإنجيل أو التوراة..هذا ما أثار فضول العالم الفرنسى

المسلم وعملاق التشريح (موريس بوكاى )..فقام بالبحث فى سر

هذا الاسم ذهب إلى أحد المختصين فى تاريخ مصر القديمة وعرض عليه الاسم وطلب منه ترجمة معنى هذا الاسم باللغة الهيروغليفية.. أتى له الخبير بكتاب "قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة"..وفتحا الكتاب ..وكانت المفاجأة أكبر من أى تصور...كان معنى اسم هامان رئيس عمّال مقالع الحجر"...!!

قال (بوكاى ) للخبير: لو قلت لك أنى قد وجدت مخطوطة منذ 1400 سنة..كتب فيها أن هامان كان وزير فرعون ورئيسا للمعماريين والبنائين..ماذاتقول فى ذلك..؟؟

انتفض الخبير من مكانه وصرخ قائلا : مستحيل..هذا الاسم لم يرد ذكره إلا على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغلوفي.. أحدها موجودفي متحف "هوف" في "فِيَنا" عاصمة النمسا.. وهذه المعلومة لا يذكرها إلا شخص قام بفك رموز اللغة الهيروغليفية..وعرف معنى كلمة هامان..؟؟.وهذا لم يتم إلا عام 1822...أين هذه المخطوطة..؟؟

حينئذ فتح ( بوكاى) نسخة مترجمة من القرآن وقال له اقرأ ..فهذا هو

معجزة محمد ..القرآن الكريم
وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِين صدق الله العظيم

عالم المعرفة

متحف لتفاصيل جسم الانسان فى هولندا

الصحة التعقيبات (0) إضافة تعليق   

  

سابقا كنا لا نعلم تفاصيل جسم الإنسان إلا من خلال مشاهدة بعض برامج التلفازيون أو قراءة بعض الكتب العليمة ، و رأينا من قبل تفاصيل بعض أجزاء جسم الإنسان و اندهشنا امامها ، و اليوم نرى متحف بالكامل متخصص في عرض أجزاء جسم الإنسان و تقديم شرح لكل جزء فيه و تمكين الزوار من معرفة أسرار الجسم وما يحدث بداخله.

متحف جسم الإنسان أو كما يطلق عليه Corpus museum يقع على طول الطريق السريع بين أمستردام ولاهاي ، و بالتحديد في مدينة Oegstgeest الهولندية ، تم افتتاح ذلك المتحف في14 مارس 2008
المدهش في ذلك المتحف هو إنه يتيح للزائر رحلة شبه حقيقية إلى داخل جسم الانسان يستطيع من خلالها أن يرى ويسمع و يتعلم ، كيف يعمل جسم الانسان وما هو دور الغذاء الصحي وماهي دورته داخل الجسم ، و كيف تؤثر التمارين الرياضيه وكيف يتكون الجنين إلى غيرها من الأسرار ، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من المعلومات وتوفرالتعليم فضلا عن عدد كبير من المعارض الدائمة والمتغيرة .
كما يحتوى هذا المتحف على عرض تفاعلي لكافة أعضاء الإنسان بشكل تفاعلي بالصوت والصورة والمجسمات . 

 alt

alt

alt

alt

alt

alt

المصدر: عالم المعرفة  الخميس، 24 يناير، 2013

ضغوط لإقالة مدعية أمريكية عقب انتحار مخترع RSS

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) التعليقات (1)   

أورتيز تدافع عن الإجراءات التي اتخذتها حيال قضية الاحتيال الإلكتروني والقرصنة الحاسوبية

أصدرت المدعية العامة الأمريكية لولاية ماساشوستس، كارمن أورتيز، بياناً رسمياً اليوم الخميس لتكسر حاجز الصمت، ترد فيه على الاتهامات المنسوبة إليها والعريضة المطالبة بإقالتها بما يقارب الـ40 ألف موقّع، تدافع فيه عن نفسها وعن

الإجراءات التي اتخذها مكتبها حيال قضية مبرمج الكمبيوتر والناشط في مجال الأرشفة على الإنترنت آرون شفارتس، والذي يعد أحد مخترع نظام التغذية الإلكتروني الشهير RSS.

alt

وقالت أورتيز: "كوالدة وأخت، يمكنني أن أتصور حجم المعاناة التي يشعر بها أفراد عائلة شفارتس وأصدقائه المقربين، ويمتد تعاطفي العميق ليشمل كل من يعرف أو يحب هذا الشاب، وبهذه العبارات البسيطة لدي القليل كي أخفف من حدة الغضب التي اجتاحت هؤلاء والذين يعتقدون أن إجراءات هذا المكتب حيال قضية الاحتيال والقرصنة والسرقة التي كان متهماً فيها شفارتس، غير مبررة على الإطلاق، والتي أدت في نهاية المطاف إلى نتيجة مأساوية أودت بحياته".

 

ومضت قائلة: "لا بد أن أوضح سلوك وإجراءات المكتب في التعامل مع هذه القضية وغيرها من القضايا"، مشيرة إلى أن الادعاء مهنة صعبة تتمثل في فرض القانون وصفته بالأمر الطبيعي المعقول. إن النيابة العامة اعترفت أنه لا توجد أدلة إدانة واضحة ضد السيد شفارتس، مشيرة إلى أنه "ارتكب مثل هذه الأفعال لتحقيق مكاسب مالية لشخصه، وأقرت أن هذا السلوك في حد ذاته هو انتهاك لسيادة القانون، ولكنها لا تبرر العقوبات الشديدة التي صرح بها الكونغرس وسياسة الترهيب والتخويف التي اتبعتها، وأنه كان يجب فرض العقوبات المسموح بها بموجب المبادئ التوجيهية وبما يتناسب مع الحالة".

وأضافت: "من هذا المنطلق سعى محامي المدون والناشط الاجتماعي شفارتس لتسوية قضيته والحصول على حكم مخفف له، المرتكز على مبدأ أي جريمة أو سلوك منافٍ يقابله الحكم المناسب له"، موضحة أن "مكتبها لم يقصد مطلقاً السعي للحصول على عقوبة قصوى، كما كان يزعم الكثيرون".

واختتمت أورتيز بيانها قائلة: "أؤكد أن أحد مهام المدعين الفيدراليين هي حماية استخدام الحاسوب والشبكة العنكبوتية من خلال إنفاذ القانون بطريقة شرعية عادلة غير متحيزة تتضمن المسؤولية والشفافية بقدر الإمكان، ونحن نبذل قصارى جهدنا لإنجاز هذه المهمة".

يُذكر أن شفارتس صاحب شركة "Infogami" التي اندمجت مع موقع التواصل الاجتماعي الشهير بالولايات المتحدة "Reddit"، ليصبح أحد أعضائه الأساسيين، أقدم على الانتحار بمنزله في بروكلين عن عمر يناهز 26 عاماً، بعد مواجهته بما يقارب 13 قضية جنائية من الاحتيال الإلكتروني والقرصنة الحاسوبية وسرقة ما يقارب 5 ملايين مقالة أدبية وبحثية من أرشيف معهد ماساشوستيس للتقنية، كان ينوي آرون نشرها ومشاركتها مع الآخرين عبر مواقع مشاركة الملفات. 

يشار إلى أنه كان من المقرر البت في هذه القضايا الشهر المقبل، والتي كانت ستؤدي في نهاية المطاف إلى عقوبة قصوى تصل إلى السجن لأكثر من 30 عاماً، وغرامة مالية قدرها مليون دولار أمريكي. 

 

المصدر:http://www.alarabiya.net/articles/2013/01/17/260964.html


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل