فضاءات وأفاق ”قوة العمل بإرادة الشباب" ابحث عن المعلومة لكي تضمن التوجيه الأنسب

عبرات مدخن

الصحة التعقيبات (0) إضافة تعليق   

 alt

 

قد تذرف العين.. نعم .. تذرف العين على فراق حبيب أو قريب وهذا بحد ذاته مؤلم .. ولكن الأشد من ذلك .. هو بكاء الإنسان عن نفسه..
لنفسي من نفسي عن الناس شاغلُ..
فيذوب القلب ألما وكمدا وتسيل المدامع حرّى وتتفطر القلوب من مرارة الألم .. نعم .. الألم على الواقع المر ..
 والسؤال الذي يطرح نفسهُ في هذا الموطن هو: هل تستمر هذه العبرات وهذه الآهات وهذه الحسرات أم يسعى الإنسانُ في تغيير واقعه المر الذي يعيش فيه؟
 أقول: والله لن يتغير الواقع المؤلم حتى يغير الإنسان ُ ما في نفسه قال جل وعز: (حتى يغيروا ما بأنفسهم )
تأملت هذا السؤال..فكانت هذه العبرات على الواقع المرير..والله أسأل أن يعينني وإخواني على طاعته ومرضاته...وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ..والى العبرات ..

دمعة من عين والدي

أبي لا يذقني الله فقدان مثله  *** وأين له مثل و أين المقارب
تجاوزت القربى المودة بيننا *** فأصبح أدنى ما يعد المناسب 
فيا ليتني حملت همي و همه *** و أن أبي ناء عن الهم عازب

بينما كان الأب المتعب عائداً إلى منزله ذات مساء ... , وقد خمدت فيه كل قوة .. إذا به يلمح في طريقه ولده ...فلذة كبده ... يرتع , و يلعب مع شباب سيماهم الغفلة , قد دل مظهرهم على مخبرهم .
فتفجرت براكين الغضب في عروق الأب ... و لكنه أسرها في نفسه ولم يبدها له ..أركبه في سيارته .., وانطلق به إلى المنزل .., وفي الطريق .. إذا برائحة { الدخان } تنسل من بدن الابن .. لتستقر في أنف الأب .. كسهم مسموم غرس في قلب الوالد .., وخيم الحياء . والصمت .. لم يتمالك الأب نفسه لفرط الحرقة و الدهشة .. أهذا فلان ؟! أهذا ولدي ؟! أهذا ولدي الذي كنت أفاخر به الناس؟!! و ما هي إلا دمعة حرى أجابت هذه التساؤلات .. فانقلب الأمل إلى ألم ..

وليس الذي من العين ماؤها *** ولكنها روح تسيل فتقطر

ذابت الأحداق حرقة على هذا الولد .., وفاضت العبرات .....؟! لأنه سلك سبيل معصية الله , لأنه و قع أمرٍ منكرٍ فطرة , و أخلاقاً ..لأنه إذا استمر على هذا الأمر سوف يدمرُ نفسهُ , ومن حوله .. لأنه عصى المعصوم عليه الصلاة و السلام عندما نهى عن كل مسكر , ومفتر , كما رواه الإمام أحمد في مسنده ,لأنه استجاب لما يخططه له أعداء الإسلام من الوقوع في الملذات المحرمة الضارة دنيويا ودينيا, وتحسين ذلك , وكما قال الأول :

ما يبلغ الأعداءُ من جاهلٍ *** ما يبلغ ُالجاهلُ من نفسه

وأصبح الأمل ألماً .

عبرات مدخن

شفةٌ طاهرة ... و وجه حسنٌ .. أنفاس زكية .. وثنايا كالبرد .. أوغل الحزن .., وذاب الهم في وجدانه .. اضطربت أحاسيسهُ .. و ضجت بين الأضلاع آلامه.. ظن جهلاً منه أن الدخينة { السيجارة } هي الملاذ و الملجأ من هذه الهموم , و المهربُ من هذه الغموم .. و أنها طريق السعادة فتناولها.. وبدأ طريق الانحراف .., نعم .. طريق الانحراف .. مرت الأيام .., وزادت الآثام.., وذات يوم.., وبعد تعب و نصب مع هذا الخبيث – أعني الدخان- ومعاناة , و ألآم.. و إحراجات في المجتمع , و عقبات في طريق حياته ...التهبت الأضلع بنار الندم و الحرقة على التفريط .. فكوت الكبد حرها .. فعلم ذلك الشاب أن المخرج من هذا هو طاعة الله..., وأنه لا يجوز له صرف شيء من الالتجاء و الهرب لسواه سبحانه .. ألمت به حسراتهُُ , وهجست به ذكرياته , تذكر وروده على ربه جل و عز , والحساب والميزان...
وذات يوم انزلقت دمعة كبرى , وعبرة حرى من عينين واسعتين ..ترمقُ أفقاً قريباً..أفقاً جميلاً..نعم..إنه أفق رحمة الله .. تذكر ( إن رحمت الله قريب من المحسنين )

تذكر قول الأول:

ويجمع الخلق ليوم الفصل *** جميعهم علويهم والسفلي
في موقف يجل فيه الخطبُ *** ويعظمُ الهول به و الكربُ
وأحضروا للعرض والحساب  *** وانقطعت علائق الأنساب
وعنت الوجوهُ للقيوم *** واقتص من ذي الظلم للمظلوم
والوزن بالقسط فلا ظلم ولا *** يؤخذ عبدٌ بسوى ما عملا
فبين ناج راجح ميزانهُ *** ومقرف أوبقهُ عدوانه

إنه أفق التوبة.. فجمع بين صدق العودة إلى الله , وبين العزيمة على ترك الذنب .. فأقدم حازماً يريد ما عند الله .. فأحبه الله لتوبته ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) , فمحي ذنبه بإذن ربه , وأبدل صالحاً .. قال صلى الله عليه وسلم كما عند ابن ماجه و الطبراني" التائب من الذنب كما من لا ذنب له"
وبعد هذا أخي.. إنما الأيام طرق الجد , و الساعات ركائب المجد , و أيام العافية أوقاتٌ تستدرك .., و أحيانُ السلامة تنادي : (( من جد أدرك )).. فكن رجلاً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى .

إذاً أخي: كيف تكون سعيداً؟!

يا شاباً يبحث عن السعادة , إليك طريق السعادة :
1- الإيمان الصادق بالله وملائكته وكتبه و رسله و اليوم الآخر , و بالقدر خيره و شره.
2- العمل الصالح, و يشترط فيه الإخلاص و المتابعة لسنة المختار صلى الله عليه وسلم والقيام بأركان الإسلام.
3- التواصي بالحق الذي شرعه الله و أمر به .
4- تقوى الله قبل كل شيء .
5- التواصي بالصبر على طاعة الله , و الصبر على اجتناب معاصيه , والصبر على أقداره .
6- التوبة النصوح إلى الله تبارك و تعالى .
7- طاعة ولي الأمر و هم العلماء و الأمراء في غير معصية الله .
8- معاملة الناس بما تحب أن يعاملوك به .
9- الشكر عند النعم , و الصبر عند المصائب .
10- إفشاء السلام و صلة الأرحام,وإطعام الطعام,و الصلاة بالليل و الناس نيام.
11- القناعة برزق الله .
12- الاقتصاد في النفقات .
13- الجهاد في سبيل الله بكل ما يمكن , باليد والمال واللسان .
14- الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام , وهجر ما نهى الله عنه و رسوله .
15- الاستمرار على ذلك والثبات و الاستقامة عليه حتى الموت( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) .

فكم فتى بالتقى حلى شبيبتهُ *** قد عاهد الله صدقاً مد يمناه
حي الشباب مع التقوى إذا اجتمعت *** ذاك الجمال و ربي حل مرآه
يا فتية الجيل هبوا من سباتكم  *** من جد في السير يلقي ما تمناه
كم يستغيث بنا الإسلام ننصره *** فلم نجب و كأنا ما سمعناه

و صلى الله وسلم و بارك على محمد بن عبدالله و على آله و صحبه و سلم.


الكاتب: محمد بن سرّار اليامي


اليوم العالمي للشجرة 21 مارس

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) التعليقات (4)   

 

جميل أن نغرس في قلوب الأبناء الصغار حب الشجره والمحافظه على البيئه من التلوث

يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه بالاشجار ويشجع الناس على زرعها والاعتناء بها. ويعتبر هذا اليوم يوم الشجرة العالمي يحتفل فيه بزراعة وحماية الغطاء النباتي في أغلب دول العالم، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة رقعة المساحات الخضراء، وترميم الغابات الطبيعية بزرع غابات اصطناعية، مع إعطاء المزيد من الاهتمام بالأشجار المزروعة وحمايتها وترميم المساحات المزروعة وزرع مساحات خضراء جديدة، بالإضافة إلى حماية الغابات الطبيعية من التعديات. بدأت الفكرة في العادات الدينية القديمة ويحتفل بالعيد في الوطن العربي ودول كثيرة اليوم.

تاريخ المناسبة  alt

أسس جولياس ستيرلينج مورتون عيد الشجرة في أمريكا في ولاية نبراسكا سنة 1872. وانشاه لان مورتون انتقل من ولاية ميشيغان إلى ولاية نابراسكا ورغب في النظر إلى الاشجار. مورتون هو الصحافي الذي انشا الصحيفة الأولى في ولاية نابراسكا. اقترح عيد لزراعة الاشجار في اجتماع مجلس زراعة نابراسكا في 4 شهر يناير1872 واحتفل بيوم الاشجار في 10 أبريل في تلك السنة.

اليوم في أمريكا يحتفل الأمريكيون بيوم الشجر بزراعة الاشجار لكن يحتفلون بطرق أخرى أيضا. المدارس أحيانا تعلم الاطفال عن البئية وموضوعات مثل صيانة البيئة.

في أغلب البلاد العربية إن لم يكن جميعها يحتفل بعيد الشجرة وتجرى احتفالات رسمية كثيرة لغرس أعداد كبيرة من شتلات الأشجار.

وتبرز أهمية الشجرة في الإسلام، فقد ورد ذكرها في القران عدة مرات وفي عدة مناسبات يهمنا منها وما ورد في سورة الصافات الأية (146) {وأنبتنا عليه شجرة من يقطين} وفي سورة الفتح الأية (18) {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا}.

في الجزائر اليوم الوطني للشجرة هو 21 مارس.

يوجد أيضا في الجزائر اليوم الوطني للشجرة 25 أكتوبر يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه بالأشجار و يشجع الناس على الاعتناء بها وزرعها حيث توزع الأشجار على المواطنين من طرف الدولة و هم يقومون بغرسها كما يشارك أطفال المدارس في هته المناسبة .

لا اعتراض على أن يكون للشجرة عيد يذكرنا بأهميتها في حياتنا و يبرز ما أودع الله فيها من نعم .
لكن ما حقيقة هذا العيد ؟    alt

جاء في إحدى صور أسطورة إيزيس وأوزوريس :
أن إيزيس في رحلتها للبحث عن جثة وتابوت زوجها , تتبعت النهر الذي أوصلتها مياهه بمياه البحر المتوسط حتى شواطئ لبنان (بيبيلوس) , فوجدت جثة زوجها قد احتوتها شجرة "الطرفاء" الكبيرة بأوراقها الضخمة , وأن الملكة (عشتروت) , قد أعجبتها الشجرة فأمرت بقطعها وإحضارها لتزيين القصر , فاحتالت عليها إيزيس بإظهار مواهبها كـ "ورت حكاو" حتى عادت بجثة زوجها إلى مصر داخل الشجرة , فعاد معها الخير , ونبتت المزروعات التي كانت جافة , وأزهرت الورود الذابلة !!!
في كل عام (14 كيهك) يحتفل المصريون في العاصمة "أبيدوس" بعيد شجرة أوزروريس , أمام معبده , فيأتون بأكثر الأشجار اخضرارا لنصبها وزرعها في وسط الميدان , الذي يكتظ بالرجال والنساء , الأطفال والشباب , الفقراء والضعفاء , انتظارا للهدايا والعطايا , حيث يُلقون بطلباتهم وأمنياتهم مكتوبة على البرديات , تحت قدمي الإله (أوزير) الشجرة , فيحققها لهم الكهنة , قدر الإمكان !!!
يقول "وليم نظير" في كتابه (العادات المصرية بين الأمس واليوم) .. "آمن المصريون أن أوزوريس هو القوة التي تمدهم بالحياة وتعطيهم القوت في هذه الدنيا , وأنه هو الأرض السوداء التي تخرج منها الحياة المخضرة , فرسموه وقد خرجت سنابل الحبوب تنبت من جسده , كما رمزوا للحياة المتجددة بشجرة خضراء , وكانوا يقيمون في كل عام حفلاً كبيراً ينصبون فيه شجرة يزرعونها ويزينونها بالحلي ويكسونها كما يفعل الناس اليوم بشجرة الميلاد" .
الطريف أن هذا الجزء من الأسطورة الشهيرة , يوجد أمثلة متطابقة منه في الثقافتين البابلية والإغريقية , فقد سمى البابليون هذه الشجرة بشجرة الحياة , وكانوا يعتقدون بأنها تحمل أوراق العمر في رأس كل سنة , فمن إخضرت ورقته كتبت له الحياة , ومن ذبلت ورقته , أو سقطت , فهو ميت في يوم من أيامها !!!
صار الإحتفال بعيد الإله الذي تحول إلى شجرة للخير والعطايا , إحتفالاً دولياً يجلب البهجة والسعادة , يتم إحياؤه شعبياً ورسمياً في الكثير من بلدان العالم , وإن كان العالم الغربي هو الأكثر إحتفاءاً الآن بذلك العيد , حيث إقترن بتنفيذ الأمنيات للكبار والصغار , الذين يترقبون هداياهم وعطايا الإله مع الشجرة , رمز الخير والعطاء !!! منقول

للقهوة الصباح 7 فوائد لن تتوقعها !

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) إضافة تعليق   

 

 لاتتوقف فائدة القهوة عند كونها منبه 

 يساعدك على الاستيقاظ لمدة أطول ويجعل الدماغ 

 أكثر نشاطاً، بل هناك العديد من الفوائد التي 

 تحملها القهوة لأجسامنا والتي ربما لا يعلمها 

 عنها الكثيرون، فإذا كنت من محبي القهوة، 

فلا بد أن تكون سعيداً حينما تعلم عنها هذه الفوائد.
1) تحسين استيعابك للقواعد اللغوية

 طبقاً لما ورد بجريدة "علم النفس التجريبي" "Journal of Experimental Psychology"، 

 فقد اكتشف الباحثون أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد الطلاب على اكتشاف 

 الأخطاء اللغوية الخاصة بالأفعال وأزمنتها.

2) التقليل من فرص الإصابة بالاكتئاب عند النساء

 طبقاً للبحث الذي أجرته جامعة "هارفارد" الأميركية والذي نُشر بجريدة "أرشيف الطب 

 الباطني" "Archive of Internal Medicine"، فقد أكد الباحثون أن المرأة التي

تتناول من كوبين إلى 3 من القهوة يومياً أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من تلك التي لا تتناول

القهوة بنسبة 15%، حيث أن الكافيين الموجود بالقهوة يؤثر على الدماغ ويساعد على

تنظيم عملية الإرسال المتحكمة في الحالة المزاجية.

 أكد الباحثون أن القهوة تساعد على تنشيط خلايا الدماغ وحمايته من الإصابة بالزهايمر، 

 وذلك من خلال تنشيط عامل تحفيز كرات الدم الذي يساعد الخلايا الجذعية بالعظام في 

 الوصول إلى الدماغ والتي تساعد بدورها في إزالة صفائح "أميلويد بيتا" (وتتكون من 39-

43 حمضياً أمينياً) المرتبطة بمرض الزهايمر.

 أكدت إحدى الدراسات التي أقامتها "كلية هارفارد للصحة العامة" "Harvard School of Public Health" أن الرجال الذين يتناولون ستة أكواب من القهوة في اليوم أقل

عرضة بالإصابة بسرطان البروستات من غيرهم بنسبة 20%، كما أكدت أيضاً الكمية الأقل

(1-3 كوب في اليوم) يقلل نسبة الإصابة بهذا المرض بنسبة 30%.

 قدمت الرابطة الأميركية لأبحاث السرطان "American Association for Cancer Research

" دراسة جديدة تفيد بأن القهوة يمكنها أن تحد من الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية (وهو

السرطان الأكثر شيوعاً الذي يصيب الجلد)، حيث أن السيدات اللاتي يتناولن أكثر من 3

أكواب من القهوة في اليوم أقل عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 20%، أما الرجال فبنسبة 9%.
6) الحماية من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري

 أكد أحد الأبحاث المعروض بجريدة "أرشيف الطب الباطني" "Archives of Internal Medicine

" والقائم على 18 دراسة جُمعت بياناتها من 450 ألف شخص أنه مع كل كوب قهوة يتناوله

الإنسان يومياً تقل فرصة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري (وهو يختلف عن النوع الأول

في أن الجسم المصاب به يستطيع مقاومة مفعول الأنسولين بالإضافة إلى قلة إفراز الأنسولين)

بنسبة 7%.
7) تقليل فرص الإصابة بمرض باركنسون

 طبقاً لإحدى الدراسات المنشورة بـ "جريدة مرض الزهايمر" "Journal of Alzheimer's Disease

" الهولندية، فإن الباحثين قد أثبتوا أن تناول بعض أكواب القهوة يومياً يقلل من الإصابة بمرض

باركنسون (مرض يصيب النظام الحركي ويسبب له خللاً يؤدي إلى إصابة الجسم برعشة لا

إرادية) بنسبة 25

 

 

قائمة الجامعات الإسلامية التي يمكن أن تدرس فيها عبر الشبكة

الاعلام والتوجيه التعقيبات (0) إضافة تعليق   

 

هذه قائمة بالجامعات الإسلامية التي يمكن أن تدرس فيها عبر الشبكة:

1-
الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
http://islamacademy.net

2-
جامعة المعرفة العالمية
http://www.kiu.org/portal/ar

3-
أكاديمية إمام الدعوة
http://imam.kiu.org

4-
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my

5-
الجامعة الأمريكية المفتوحة
http://www.aou.edu/arabic

6-
الجامعة الإسلامية الأمريكية
http://www.islamicau.org

7-
معهد الكتاب والسنة
http://sonnah.org

8-
معهد الصراط
http://www.pathway-institute.com

9-
الجامعة العالمية للقرءان والسنة والقراءات العشر
http://www.quraan-sunna.com

10-
الجامعة الأمريكية العالمية
http://www.aminuniversity.com

11-
الجامعة الإسلامية المفتوحة
http://www.islam-u.com

12-
جامعة الأزهر
http://azharegypt.net

13-
جامعة الإمام
http://elearn.imamu.edu.sa

14-
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
http://www.iu.edu.sa/deanships/eLearning

15-
جامعة أم القرى
http://uqu.edu.sa/e-learn

16-
الجامعة الإسلامية بقطر
http://islamiconlineuniversity.com

أهمية الوقت في صناعة النجاح

فضاء المواطنة التعقيبات (0) التعليقات (1)   

همية الوقت في صناعة النجاح

الوقت هو ما نشترك فيها جميعاً مهما اختلفت مستوياتنا التعليمية او الاجتماعية او حتى الاقتصادية وفي نفس الوقت هو من يخلق الفرق  بيننا من حيث كيفية  استغلاله ،هو عامل مشترك بيننا فمن غير الممكن أن يشتكي أحدنا من أنه لا يملك 24 ساعة في اليوم  كغيره لينجز عمل ما  ؟ للأسف لا يدرك أغلبنا أهمية الوقت في حياته ويصبح شغلهم الشاغل كيف يهدرون ساعات يومهم في التفاهات وما يسمونه وقت الفراغ  ،لا يدركون  أن ساعة من الزمن قد تحدث الفرق بين النجاح والفشل بين الافعال الخيرة والمعاصي بين الصحة والهلاك بين القمة والهاوية  ،بين الرضا عن النفس واحتقارها ،بين رضا الوالدين وسخطهم  ،بين رضا الرحمان وغضبه   ...

تأمل وتفكر  لساعة  من الزمن فيما تقوم به خلال يوم من ايامك هل احسنت استغلال يومك هل كان من الممكن ان تفعل المزيد و المزيد  فببساطة كيفية استغلال الوقت تخلق الفارق  بين الناس وتجعل بينهم الناجحين والفاسدين   ودون ذلك .

هناك من يتعامل مع الوقت  بصرامة وحزم كبيرين فيجعل من تحركاته وتصرفاته آلة مبرمجة للعمل فقط فيستاء منه الاهل وتتدهور صحته .

ويتعامل البعض مع الوقت وكأنه العامل القاهر الذي يعكر صفوا حياتنا  وغالباً ما نسمع عبارة ليس عندي وقت لانجاز كذا وكذا ... في حين أنه لو ادرك كيف يدير وقته لازدادت حياته راحة ونجاحا ً،نعم ادارة الوقت وتنظيمه من مسببات النجاح ،فكيف يمكن لنا ان ننظم وقتنا ؟

بعض ماقيل في الوقت :

·       قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس :"الصحة والفراغ "

·       يقضي الناجحون وقتهم في تأدية الاعمال التي لا يرغب الخائبون في عملها .

·       قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه :إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللاً (فارغاً) لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة .

·       ما مضى من الوقت لن يعود لا يمكن استعادته ولا يمكن تعويضه .

·       عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"لن تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع خصال :عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين أكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا فعل به "

·       الوقت هو أكثر ما نحتاج وأسوء ما نستخدم .

·       الانسان العادي لا يهتم بمرور الوقت لكن الانسان الموهوب يقاد به .

·       Le temps, c'est de l'argent.               -Benjamin Franklin-

·         Le temps met tout en lumière.                   - Thalès -

·         Le temps est sage, il révèle tout                            . Thalès

·     Emploie bien le temps de ta jeunesse, c'est sur quoi repose ton bonheur futur.

·     Du pain en temps de paix est meilleur que du gâteau en temps de guerre

·     Le temps et l'usage rendent l'homme sage.

·     L'homme ne fait pas avancer le temps, le temps fait avancer l'homme

·     Quel bouleversement cause le temps ?

فوائد تنظيم الوقت : هي كثيرة ولا تحصى نحاول التركيز على بعض النقاط :

1.الاحساس بالرضى عن النفس والراحة النفسية .

2.تحسن في الصحة الجسمية .

3.القيام بالأعمال الصعبة بأقل جهد واقصر وقت .

4.تحسن في العلاقة مع الاهل و الاصحاب .

5.الارتقاء في العمل وتحسن مستوى التعليمي وتطوير المهارات .

6.تجد الوقت في القيام بالهوايات المرغوبة .

 

 كيف تنظم وقتك :

1.جد لنفسك دافعاً قوياً للنجاح  والوصول للأهداف المرجوة

2.تحديد الاولويات وترتيبها (يتم تقسيم المهام من حيث الأولويات إلى أربع أقسام :

                       1 مهم وعاجل ( الواجبات الطارئة والعاجلة  )

                            2 مهم غير عاجل  (  تطوير الذات والتخطيط للمستقبل ،...)

                    3  غير مهم عاجل   كل ما يطرأ فجأة

                       4 غير مهم غير عاجل ( مضيعات الوقت مثل مشاهدة التلفزيون لساعات )

3.أفضل طريقة للبدء بعمل ما هي البدء به حالاً.

4.استعمل دفتر وقلم وحاول ان تعلم كيف تخطط لأسبوع من الزمن كمرحلة أولية .

5.حاول الالتزام بتنفيذ ما خططت له في اسبوع وفي نهاية الاسبوع قارن بين ما انجزت والنقائص  واستفد من الاخطاء لاحقاً .

6.حاول التمتع بالمرونة مع الوقت ،فإذ حال حائل  دون انجاز ماقد خططت له  حاول التعديل في البرنامج دون اضاعة الوقت وفي النهاية تجد انك قد احسنت صنعاً .

 نصائح مهمة :

ü  لا تقل ليس عندي وقت لانجاز كذا وكدا .

ü  احذر المماطلة والتأجيل .

ü  ابدأ بالمهام الصعبة وغير المحببة .

ü  في كثير من الاحيان  قد تجد أنك أمام العديد من الانشغالات وانك محصور بالوقت عندها تجد نفسك ملزما بتعديل مخططاتك وهذا ما يسمى بالأولويات لذا ينصح بترتيب أولوياتك  بمرونة دون أن تتخلى عن مبادئك الدينية و التي تربيت عليها .  

ü  احذر الاشخاص الذين يضيعون وقتك .

المراجع :

·       كتاب ادارة الوقت للدكتور والمحاضر العالمي ابراهيم الفقي

·       كتاب فن ادارة الوقت :        لـ د. طارق السويدان / د.محمد اكرم العدلوني

·       كتاب ترتيب الأولويات طريق النجاح  د. عبداللطيف الخياط    

                                                                                 رحماني .م


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل