فضاءات وأفاق ”قوة العمل بإرادة الشباب" ابحث عن المعلومة لكي تضمن التوجيه الأنسب

اعلان عن توظيف في وزارة الداخلية والجماعات المحلية نوفمبر 2013

الشغل التعقيبات (0) إضافة تعليق   

في إطار تنفيذ المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية لسنة 2013، تعلن وزارة الداخلية والجماعات المحلية عن تنظيم عمليةتوظيف على أساس الشهادة وفقا للرتب المبينة أدناه:

المناصب والرتب المطلوبة:

متصرف رئيسي - 05 منصب
متصرف - 15 منصب
مهندس معماري رئيسي - 01 منصب
مهندس دولة في الإعلام الآلي - 01 منصب
مهندس دولة في السكن والعمران - 01 منصب
ملحق رئيسي للإدارة - 01 منصب
تقني سامي في الإعلام الآلي - 02 منصب
تقني سامي في الصناعة وترقية الإستثمارات - 02 منصب

 

alt

alt

العنف ضد المرأة

المجتمع والحياة اليومية التعقيبات (0) إضافة تعليق   

alt

يعتبر العنف سلوكاً يصدر عن طرف بهدف استغلال وإخضاع طرف آخر في إطار علاقة قوة غير متكافئة مما يتسبب في إحداث أضرار مادية أو معنوية أو نفسي ،ويشمل السب والشتم والضرب والقتل والاعتداء، وهناك من يعتقد أن العنف هو لغة التخاطب الأخيرة الممكنة استعمالها مع الآخرين حين يحس المرء بالعجز عن إيصال صوته بوسائل الحوار

العادي، ولكنه يأتي –للأسف- مع المرأة كلغة أولى للتخاطب معها كما يستخدمه البعض وكأن الآخر لا يملك لغة أخرى لاستعمالها، ليجعل من هذا العنف كابوس يخيم على وجودها، ليشل حركتها وطاقاته

alt

لقد أعطى الإسلام للمرأة حقوقها الزوجية، وهي حقوق خاصة بالمرأة رُفعت بها مكانتها، وأعلي بها قدرها،فالإسلام لم يجبرها على اختيار شريك حياتها، وجعل حق نفقتها واجب على زوجها، ومنها وفرض المهر عند الزواج، بينما لا تلزم الزوجة بالنفقة، وإن كانت غنية، وأعطاها الإسلام أهلية التملك والتصرف في مالها، وفرض لها مع ذلك إرثاً في مال المتوفى ،وأعطاها الحق في مطالبة من هضمها حقها ولو كان بالوقوف أمام القضاء، وفي الوقت ذاته فرض عليها مسؤوليات تناسب حالها ووضعها، وكلفها بأعظم مسؤولية وهي مسؤولية تربية الأطفال، وحماها عن طريق الفرائض الشرعية وأهمها فريضة الحجاب، وحمايتها من الامتهان والابتذال، وجعل الحجاب حصناً لها من الوقوع في الرذيلة.

alt

أسباب العنف ضد المرأة ، ووسائلحمايتها :

هناك أسباب وعوامل عديدة تساهم في ممارسة العنف ضد المرأة، وذلك حين تكون المرأة نفسها عنصراً مساعداً في بعض الأحيان على ذلك، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه
كرد فعل لذلك، مما يجعل الآخر يأخذ في التمادي والتجرؤ أكثر فأكثر، إضافة إلى جهل المرأة وعدم معرفتها كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه، وما تتمتع من حقوق وواجبات تعتبر كعامل أساسي للعنف.

 

وهناك أيضاً أسباب تربوية أساسها طريقة
التربية الأسرية وتعامل الوالدين مع الزوج سابقاً، مما جعله يستخدم نفس أساليب التعامل العنيفة مع زوجته، وانعكست على آلياته المتبعة في حل المشكلات الزوجية، وقد يكون هذا الزوج شاهد عيان على العنف الأسري بين والديه

alt

كذلك الأمر تلعب العادات والتقاليد الموروثة والبعيدة عن الدين نوعاً من تكريس العنف نحو المرأة، فهناك بعض العادات التي تعتبر الرجل هو الأساس، والمرأة مجرد تابع للرجل، وأن الكلمة الأولى والأخيرة للرجل، وهو دوماً سيد الموقف، وتنعكس هذه النظرة الاجتماعية في تهميش المرأة على كثير من الأمثال الدارجة.

alt

وذلك عدا عن المشكلات الاقتصادية والبيئية التي تفرض نفسها على الإنسان وتجعله أكثر قابلية للاستثارة واتباع العنف كوسيلة لحل مشكلاته، كالبطالة وانخفاض المستوى الاقتصادي والمعيشي، والازدحام والضجيج، وارتفاع درجة الحرارة.

alt

 

يكمن حل مشكلة العنف ضد المرأة في الرجوع إلى القانون الإلهي والشريعة الإسلامية التي تعطي
للمرأة كامل حقوقها وعزتها وكرامتها، كما وتقدّم لها الحماية والحصانة الكاملة، وقد أثبتت التجربة أن القوانين الوضعية لم تتمكن من إعطاء المرأة حقوقها وحمايتها، وإن كانت ترفع الشعارات لصالحها.

alt

 

إضافة إلى التوعية الاجتماعية سواء للرجل أو المرأة، من حيث توعية كل طرف بحقوقه وواجباته الزوجية، وتهيئة الشباب قبل الزواج عن طريق الدورات والمحاضرات التي تعينهم في حل المشكلات الأسرية الطارئة.

المصدر:أ. روحي عبدات

معاك يا الخضرة

الرياضة التعقيبات (0) إضافة تعليق   

alt

مسابقة الالتحاق بالمعهد الوطني للتكوين العالي لاطارات الشباب تيقصراين

الاعلام والتوجيه التعقيبات (0) إضافة تعليق   

alt

إلى كل من يهمه الامر بخصوص مسابقة المعهد الوطني للتكوين العالي لاطارات الشباب بتيقصران.

حسب معلومات من خلية الإعلام بالمعهد بأنه سيتم الافراج عن المسابقة بعد تخرج الدفعات المتواجدة حاليا في المعهد (مستشار,مربي رئيسي,مربي) وسيتم الاعلان عليها في الموقع الرسمي للمعهد وكذا المنتدى الخاص به على الشبكة وجريدتان يوميتان.

فعلى الراغبين في الالتحاق بالمعهد سوى الصبر لبضع الوقت وحظ موفق للجميع.

اعلان مسابقة المقتصدين و نواب المقتصدين و مستشاري التربية 2013-2014

الشغل التعقيبات (0) إضافة تعليق   

عدد  المناصب و الرتب المطلوبة :
- رتبة مقتصد 516 منصب
- رتبة نائب مقتصد 618 منصب
- رتبة مستشار التتوجيه و الارشاد المدرسي و المهني 79 منصب

alt

المصدر: مدونة توظيف وعمل


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل